فصل: سورة الرعد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 سورة هود

4428- ‏{‏من مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن عمر قال‏:‏ لما استقرت السفينة على الجودي لبث ما شاء الله، ثم إنه أذن له فهبط على الجودي، فدعا الغراب، فقال‏:‏ ائتني بخبر الأرض، فانحدر الغراب على الأرض، وفيها الغرقى من قوم نوح، فأبطأ عليه، فلعنه، ودعا الحمامة فوقعت على كف نوح، فقال‏:‏ اهبطي إلى الأرض فائتني بخبر الأرض فانحدرت فلم تلبث إلا قليلا حتى جاء ينفض ريشة في منقاره، فقال‏:‏ اهبط فقد أنبتت الأرض، قال نوح بارك الله فيك، وفي بيت يؤويك وحببك إلى الناس لولا أن يغلبك الناس على نفسك لدعوت الله أن يجعل رأسك من ذهب‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

4429- عن عباد بن عبد الله الأسدي ‏(‏عباد بن عبد الله الأسدي الكوفي، روى عن علي وعنه المنهال بن عمرو قال البخاري‏:‏ فيه نظر‏.‏ وذكر ابن حبان في الثقات‏.‏

قلت‏:‏ وقال ابن سعد‏:‏ له أحاديث‏.‏ وقال علي بن المديني‏:‏ ضعيف الحديث وقال ابن الجوزي‏:‏ ضرب ابن حنبل على حديثه عن علي‏:‏ أنا الصديق الأكبر وقال هو منكر‏.‏ وقال ابن حزم‏:‏ هو مجهول‏.‏ تهذيب التهذيب ‏[‏5/98‏]‏‏.‏

يقول الذهبي‏:‏ له في خصائص علي‏.‏ ميزان الاعتدال ‏(‏2/368‏)‏‏.‏ ‏)‏ قال‏:‏ بينا أنا عند علي بن أبي طالب رضي الله عنه في الرحبة إذ أتاه رجل فسأله عن هذه الآية ‏{‏أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه‏}‏ فقال‏:‏ ما من رجل من قريش جرت عليه المواسي إلا قد نزلت فيه طائفة من القرآن، والله والله لأن يكونوا يعلموا ما سبق لنا أهل البيت على لسان النبي الأمي صلى الله عليه وسلم أحب إلي من أن يكون لي ملء هذه الرحبة ذهبا وفضة، والله إن مثلنا في هذه الأمة كمثل سفينة نوح في قوم نوح، وإن مثلنا في هذه الأمة كمثل باب حطة في بني إسرائيل‏.‏

‏(‏أبو سهل القطان في أماليه وابن مردويه‏)‏‏.‏

4430- عن عبد الله بن معبد ‏(‏عبد الله بن معبد الزماني البصري من جلة التابعين وثقه النسائي يحدث عن أبي قتادة، قال البخاري‏:‏ لا يعرف له سماع منه‏.‏ ميزان الاعتدال ‏(‏2/507‏)‏‏.‏ وقال العجلي‏:‏ بصري تابعي ثقة وذكره ابن حبان في الثقات‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏6/40‏)‏‏.‏ ‏)‏ قال‏:‏ قام رجل إلى علي فقال‏:‏ أخبرنا عن هذه الآية ‏{‏من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها‏}‏ إلى قوله ‏{‏وباطل ما كانوا يعملون‏}‏، قال‏:‏ ويحك ذاك من يريد الدنيا لا يريد الآخرة‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4431- عن علي قال‏:‏ فار التنور من مسجد الكوفة من قبل أبواب كندة‏.‏

‏(‏ابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ‏)‏‏.‏

4432- عن حبة العرني ‏(‏حبة بن جوين بن علي بن عبد نهم العرني البجلي أبو قدامة الكوفي‏.‏ وقال العجلي‏:‏ كوفي تابعي ثقة، وقال ابن سعد وغيره مات ‏(‏76‏)‏‏.‏ ميزان الاعتدال ‏(‏1/450‏)‏‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏2/176‏)‏‏.‏ ‏)‏ قال‏:‏ جاء رجل إلى علي فقال‏:‏ إني أريد بيت المقدس لأصلي فيه، فقال له علي‏:‏ بع راحلتك، وكل زادك، وصل في هذا المسجد، فإنه قد صلى فيه سبعون نبيا ومنه فار التنور يعني مسجد الكوفة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ‏)‏‏.‏

4433- عن علي قال‏:‏ والذي فلق الحبة، وبرأ النسمة إن مسجدكم هذا لرابع أربعة من مساجد المسلمين، والركعتان فيه أحب إلي من عشر فيما سواه، إلا المسجد الحرام ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة، وإن من جانبه الأيمن مستقبل القبلة فار التنور‏.‏

‏(‏أبو الشيخ‏)‏‏.‏

4434- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وفار التنور‏}‏ قال‏:‏ تنوير الصبح وفي لفظ قال‏:‏ طلع الفجر، قيل له‏:‏ إذا طلع الفجر فاركب أنت وأصحابك‏.‏

‏(‏وابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ‏)‏ ‏(‏ذكر القرطبي في تفسيره الأقوال في تفسير هذه الآية من سورة هود ر/‏.‏ وفار التنور‏:‏ اختلف في التنور على سبعة أقوال‏:‏

القول الرابع‏:‏ إنه طلوع الفجر ونور الصبح من قولهم‏:‏ نور الفجر تنويرا قاله علي‏.‏

القول الخامس‏:‏ إنه مسجد الكوفة قاله علي بن أبي طالب‏.‏ تفسير القرطبي ‏(‏9/34‏)‏‏.‏ ‏)‏

4435- عن علي قال قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن نوحا حمل معه في السفينة من جميع الشجر‏.‏

‏(‏إسحاق بن بشر في المبتدأ كر‏)‏‏.‏

4436- عن علي أنه خطب فقال‏:‏ عشيرة الرجل للرجل خير من الرجل لعشيرته، إنه إن كف يده عنهم كف يدا واحدة وكفوا عنه أيدي كثيرة مع مودتهم وحفاظهم ونصرتهم، حتى لربما غضب الرجل للرجل وما يعرفه إلا بحسبه، وسأتلوا عليكم بذلك آيات من كتاب الله، فتلا هذه الآية‏:‏ ‏{‏لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد‏}‏ قال علي‏:‏ والركن الشديد العشيرة، فلم تكن للوط عشيرة فو الذي لا إله إلا هو، ما بعث الله نبيا قط بعد لوط إلا ثروة من قومه وتلا هذه الآية في شعيب‏:‏ ‏{‏وإنا لنراك فينا ضعيفا‏}‏ قال‏:‏ كان مكفوفا فنسبوه إلى الضعف، ‏{‏ولولا رهطك لرجمناك‏}‏ قال علي‏:‏ فو الذي لا إله غيره، ما هابوا جلال ربهم إلا العشيرة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ‏)‏‏.‏ ‏(‏لقد ذكر ابن الأثير في جامع الأصول الحديث الذي رواه البخاري ومسلم والترمذي برقم ‏(‏670‏)‏‏.‏

قال‏:‏ ‏{‏لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد‏}‏ سورة هود ‏(‏80‏)‏ وزاد الترمذي على رواية البخاري‏:‏ ما بعث الله بعده نبيا إلا في ثروة من قومه‏.‏ قال محمد بن عمر‏:‏ والثروة الكثرة والمتعة‏:‏ حديث حسن‏.‏‏)‏‏.‏

4437 - عن عائشة قالت‏:‏ لو رحم الله أحدا من قوم نوح لرحم أم الصبي، كان نوح مكث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما يدعوهم حتى كان آخر زمانه غرس شجرة فعظمت، فذهبت كل مذهب، ثم قطعها ثم جعل يعملها سفينة، فيمرون فيسألونه‏؟‏ فيقول‏:‏ أعملها سفينة، فيسخرون منه، ويقولون تعمل سفينة في البر وكيف تجري‏؟‏ قال‏:‏ سوف تعلمون، فلما فرغ منها وفار التنور وكثر الماء في السكك خشيت أم الصبي عليه، وكانت تحبه حبا شديدا، فخرجت به إلى الجبل، حتى بلغت ثلثه فلما بلغها الماء خرجت به حتى استوت على الجبل، فلما بلغ الماء رقبتها رفعته بيدها حتى ذهب بها الماء فلو رحم الله أحدا لرحم أم الصبي‏.‏

‏(‏ك وابن عساكر‏)‏‏.‏

4438- عن محمد بن الحنفية قال قلت لعلي بن أبي طالب‏:‏ إن الناس يزعمون في قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏ويتلوه شاهد منه‏}‏ إنك أنت التالي فقال‏:‏ وددت أني أنا هو، ولكنه لسان محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ طب طس‏)‏‏.‏

4439- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه‏}‏ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ على بينة من ربه وأنا شاهد منه‏.‏

‏(‏ابن مردويه كر‏)‏‏.‏

4440- عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أفمن كان على بينة من ربه أنا، ويتلوه شاهد منه علي‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

4441- عن علي قال‏:‏ ما من رجل من قريش إلا نزل فيه طائفة من القرآن، فقال له رجل‏:‏ ما نزل فيك‏؟‏ قال‏:‏ أما تقرأ سورة هود‏؟‏ ‏{‏أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه‏}‏ رسول الله صلى الله عليه وسلم على بينة من ربه، وأنا شاهد منه‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم وابن مردويه وأبو نعيم في المعرفة‏)‏‏.‏

 سورة يوسف

4442- ‏{‏ومن مسند علي رضي الله عنه‏}‏ عن علي في قوله تعالى ‏{‏ولقد همت به‏}‏ قال‏:‏ طمعت فيه، فقامت إلى صنم مكلل بالدر والياقوت، في ناحية البيت، فسترته بثوب أبيض بينها وبينه، فقال‏:‏ أي شيء تصنعين‏؟‏ فقالت‏:‏ أستحي أنا من إلهي أن يراني على هذه السوءة فقال يوسف‏:‏ تستحيين من صنم لا يأكل ولا يشرب ولا أستحي أنا من إلهي الذي هو قائم على كل نفس بما كسبت‏؟‏ ثم قال‏:‏ لا تنالينها مني أبدا وهو البرهان‏.‏ ‏(‏قال تعالى في سورة يوسف آية ‏(‏24‏)‏ ‏{‏ولقد همت به‏}‏‏.‏ قال ابن كثير في تفسيره عند هذه الآية‏:‏ اختلفت أقوال الناس وعباراتهم في هذا المقام المراد بهمه بها خطرات حديث النفس‏.‏ حكاه البغوي عن بعض أهل التحقيق‏.‏ ابن كثير ‏(‏4/20‏)‏‏.‏

وقال القرطبي في تفسيره عند هذه الآية‏:‏ وقال أحمد بن يحيى‏:‏ أي همت زليخاء بالمعصية وكانت مصرة، وهم يوسف ولم يواقع ماهم به فبين الهمتين فرق ذكره الهروي وسرد القرطبي حديث على هذا‏.‏ القرطبي ‏(‏9/166 - 169‏)‏‏.‏ ‏)‏

 سورة الرعد

4443- عن عباد بن عبد الله الأسدي، عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إنما أنت منذر ولكل قوم هاد‏}‏ قال علي‏:‏ رسول الله صلى الله عليه وسلم المنذر وأنا الهادي‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4444- عن علي أنه سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب‏}‏ فقال له‏:‏ لأسرنك بها، فتبشر بها أمتي من بعدي، الصدقة على وجهها، وبر الوالدين واصطناع المعروف يحول الشقاء سعادة ويزيد في العمر‏.‏

‏(‏ش‏)‏ وقال حديث منكر وفي إسناده غير واحد من المجهولين‏.‏

4445- عن علي قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد حدثني عن إلهك هذا الذي تدعو إليه أياقوت هو‏؟‏ أذهب هو‏؟‏ أو ما هو‏؟‏ فنزلت على السائل صاعقة فاحرقته، فأنزل الله تعالى‏:‏ ‏{‏ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء‏}‏‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

4446- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه‏}‏ قال كالرجل العطشان يمد يده إلى البئر ليرتفع الماء إليه، وما هو ببالغه‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

4447- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏له دعوة الحق‏}‏ قال‏:‏ التوحيد لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏ابن جرير وأبو الشيخ‏)‏‏.‏

4448- عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزلت هذه الآية‏:‏ ‏{‏ألا بذكر الله تطمئن القلوب‏}‏ قال ذاك من أحب الله ورسوله وأحب أهل بيتي صادقا غير كاذب وأحب المؤمنين شاهدا وغائبا ألا بذكر الله يتحابون‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏ وفيه محمد بن الأشعث الكوفي متهم‏.‏

4449- عن علي أنه قرأ‏:‏ ‏{‏أفلم يتبين الذين آمنوا‏}‏‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏ ‏(‏‏{‏أفلم ييئس الذين آمنوا‏}‏ سورة الرعد آية ‏(‏31‏)‏‏.‏ قال الفراء قال الكلبي‏:‏ ييئس بمعنى يعلم لغة النخع وحكاه القشيري عن ابن عباس‏:‏ أي أفلم يعلموا وقاله الجوهري في الصحاح‏.‏ وقرأ علي وابن عباس‏:‏ أفلم يتبين الذين آمنوا، من البيان‏.‏ روى عن عكرمة عن أبي نجيح أنه قرأ‏:‏ أفلم يتبين الذين آمنوا، وبها احتج من زعم أنه الصواب في التلاوة وهو باطل عن ابن عباس‏.‏انتهى‏.‏باختصار من تفسير القرطبي ‏(‏9/320‏)‏‏.‏ انتهى‏.‏مصححه‏.‏‏)‏

4450 - عن محمد بن إسحاق العكاشي قال‏:‏ حدثني الأوزاعي قال‏:‏ حدثني محمد بن علي بن الحسين قال‏:‏ حدثني أبي عن جدي عن علي أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية ‏{‏يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب‏}‏ فقال رسول الله صلى اله عليه وسلم‏:‏ لأقرن عينيك بتفسيرها، ولأقرن عيني أمتي من بعدي بتفسيرها، الصدقة على وجهها أي يريد بها ما عند الله وبر الوالدين، واصطناع المعروف يحول الشقاء سعادة، ويزيد في العمر ويقي مصارع السوء، يا علي من كان فيه خصلة واحدة من هذه الأشياء أعطاه الله الثلاث خصال‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏، والعكاشي يضع ‏(‏محمد بن إسحاق العكاشي‏:‏ بن إبراهيم بن محمد عكاشة بن محصن الأسدي العكاشي‏.‏ يروي عن جعفر بن برقان والأوزاعي ويقال له‏:‏ الأندلسي‏.‏ قال البخاري‏:‏ منكر الحديث‏.‏ وقال ابن معين‏:‏ كذاب‏.‏ وقال الدارقطني‏:‏ يضع الحديث‏.‏ ميزان الاعتدال ‏(‏3/476‏)‏‏.‏ ‏)‏

 سورة إبراهيم عليه السلام

4451- ‏{‏من مسند أبي بن كعب‏}‏ عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وذكرهم بأيام الله‏}‏ قال‏:‏ بنعم الله‏.‏

‏(‏عبد بن حميد ن عم قط في الأفراد‏)‏‏.‏

4452- ‏{‏من مسند عمر‏}‏ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا‏}‏ قال‏:‏ هما الأفجران من قريش بنو المغيرة وبنو أمية‏.‏

‏(‏ابن جرير وابن المنذر وابن مردويه‏)‏‏.‏

4453- ‏{‏علي‏}‏ عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا‏}‏ قال‏:‏ هما الأفجران من قريش بنو أمية وبنو المغيرة، فأما بنو المغيرة فقطع الله دابرهم يوم بدر، وأما بنو أمية فمتعوا إلى حين‏.‏

‏(‏ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم ك ابن مردويه طص‏)‏‏.‏

4454- عن أبي الطفيل أن ابن الكواء سأل عليا من الذين بدلوا نعمة الله كفرا‏؟‏ قال‏:‏ هم الفجار من قريش، كفيتهم يوم بدر، قال‏:‏ فمن الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا‏؟‏ قال منهم أهل حروراء‏.‏

‏(‏عب الفريابي ن وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه ق في الدلائل‏)‏‏.‏

4455- عن علي أنه سئل عن الذين بدلوا نعمة الله كفرا، قال‏:‏ بنو أمية وبنو مخزوم رهط أبي جهل‏.‏

‏(‏وابن مردويه‏)‏‏.‏

4456- عن أرطأة قال سمعت عليا على المنبر يقول‏:‏ الذين بدلوا نعمة الله كفرا الناس منها براء غير قريش‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

4457- عن ابن أبي حسين قال‏:‏ قام علي بن أبي طالب، فقال‏:‏ ألا أحد يسألني عن القرآن‏؟‏ فوالله لو أعلم أن أحدا أعلم به مني، وإن كان من وراء البحور لأتيته، فقال عبد الله بن الكواء‏:‏ من الذين بدلوا نعمة الله كفرا، قال‏:‏ هم مشركون، أتتهم نعمة الله الإيمان فبدلوا قومهم دار البوار‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4458- عن علي أنه كان يقرأ‏:‏ ‏{‏وإن كاد مكرهم‏}‏ لتزول بفتح اللام ثم فسرها فقال‏:‏ إن جبارا من الجبابرة قال‏:‏ انتهى حتى أنظر ما في السماء فأمر بفراخ النسور تعلف اللحم، حتى شبت وغلظت وأمر بتابوت فنجر يسع رجلين، ثم جعل في وسطه خشبة، ثم ربط أرجلهن بأوتاد، ثم جوعهن، ثم جعل على رأس الخشبة لحما، ثم دخل هو وصاحبه في التابوت، ثم ربطهن إلى قوائم التابوت، ثم خلى عنهن يردن اللحم فذهبن به ما شاء الله، ثم قال لصاحبه‏:‏ افتح فانظر ماذا ترى‏؟‏ ففتح فقال انظر إلى الجبال كأنها الذباب، قال‏:‏ أغلق فاغلق، فطرن به ما شاء الله، ثم قال افتح ففتح، فقال‏:‏ انظر ماذا ترى‏؟‏ فقال‏:‏ ما أرى إلا السماء، وما أراها تزداد إلا بعدا، قال صوب الخشبة، فصوبها فانقضت تريد اللحم فسمع الجبال هدتها فكادت تزول عن مراتبها‏.‏

‏(‏عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن الأنباري في المصاحف‏)‏‏.‏

4459- عن علي قال‏:‏ أخذ الذي حاج إبراهيم في ربه نسرين صغيرين فرباهما حتى استغلظا واستعلجا وشبا، فأوثق رجل كل واحد منهما بوتر إلى تابوت، وجوعهما، وقعد هو ورجل آخر في التابوت ورفع في التابوت عصا على رأسه اللحم فطارا فجعل يقول لصاحبه انظر ماذا ترى‏؟‏ قال أنظر كذا وكذا، حتى قال أرى الدنيا كأنها ذباب فقال صوب العصا فصوبها فهبطا، قال فهو قول الله‏:‏ وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال، وهي كذلك في قراءة ابن مسعود‏:‏ وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

4460- عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات‏}‏ قال‏:‏ أرض بيضاء لم يعمل عليها خطيئة، ولم يسفك عليها دم‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏ وفيه سيف بن محمد ابن أخت سفيان الثوري كذاب ‏(‏روى مسلم والترمذي‏:‏ عن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات‏}‏‏.‏ سورة إبراهيم ‏(‏48‏)‏‏.‏

قلت‏:‏ أين يكون الناس يومئذ يا رسول الله قال‏:‏ على الصراط‏.‏ راجع جامع الأصول رقم ‏(‏682‏)‏‏.‏ ‏)‏

 سورة الحجر

4461- ‏{‏من مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن عمر قال السبع المثاني فاتحة الكتاب‏.‏

‏(‏ابن جرير وابن المنذر‏)‏‏.‏

4462- عن عمر في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم‏}‏ الآية قال‏:‏ السبع الطوال‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

4463- ‏{‏علي رضي الله عنه‏}‏ عن حطان بن عبد الله ‏(‏حطان بن عبد الله الرقاشي البصري، توفي في ولاية‏:‏ بشر بن مروان على العراق‏.‏ وقال العجلي‏:‏ بصري تابعي ثقة‏.‏ وقال ابن حبان في الثقات‏.‏ قرأ عليه الحسن البصري، وقال ابن سعد‏:‏ كان ثقة قليل الحديث‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏2/396‏)‏‏.‏ ‏)‏ قال‏:‏ قال علي‏:‏ أتدرون كيف أبواب جهنم‏؟‏ قلنا كنحو هذه الأبواب، قال‏:‏ لا‏.‏ ولكنها هكذا ووضع يده فوق وبسط يده على يده‏.‏

‏(‏حم في الزهد وعبد بن حميد‏)‏‏.‏

4464- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ونزعنا ما في صدورهم من غل‏}‏ قال‏:‏ العداوة‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

4465- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فاصفح الصفح الجميل‏}‏ قال‏:‏ الرضا بغير عتاب‏.‏

‏(‏ابن مردويه وابن النجار في تاريخه‏)‏‏.‏

4466- عن علي في قوله‏:‏ ‏{‏ولقد آتيناك سبعا من المثاني‏}‏ قال‏:‏ هي فاتحة الكتاب‏.‏

‏(‏الفريابي هب وابن الضريس في فضائله وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه‏)‏‏.‏

4467- عن علي قال‏:‏ يدخل أهل الجنة الجنة وفي صدورهم الشحناء والضغائن، فإذا دخلوا الجنة وتقابلوا على السرر نزع الله ذلك في صدورهم، ثم تلا هذه الآية‏:‏ ‏{‏ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين‏}‏‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

4468- عن علي أنه قال لموسى بن طلحة بن عبيد الله‏:‏ والله إني لأرجو أن أكون أنا وأبوك ممن قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين‏}‏ فقال رجل من همذان‏:‏ إن الله أعدل من ذلك فصاح علي عليه صيحة، وقال‏:‏ فمن إذا إن لم نكن نحن أولئك‏؟‏

‏(‏ص والعدني وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عق طس وابن مردويه ق‏)‏‏.‏

4469- عن علي قال‏:‏ إني لأرجو أن أكون أنا وعثمان والزبير وطلحة ممن قال الله تعالى فيهم‏:‏ ‏{‏ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين‏}‏‏.‏

‏(‏ش ص ونعيم بن حماد في الفتن ومسدد وابن أبي عاصم طب وابن مردويه ق‏)‏‏.‏

4470- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ونزعنا ما في صدورهم من غل‏}‏ قال‏:‏ نزلت في ثلاثة أحياء من العرب في بني هاشم وبني تيم وبني عدي في وفي أبو بكر وفي عمر‏.‏

‏(‏ابن مردويه والقارئ في فضائل الصديق‏)‏‏.‏

4471- عن كثير النواء ‏(‏كثير النواء‏:‏ بن إسماعيل أبو إسماعيل شيعي ضعفه أبو حاتم والنسائي وقال ابن عدي‏:‏ مفرط في التشيع، وقال السعدي‏:‏ زائغ‏.‏ ميزان الاعتدال ‏(‏3/402 - 410‏)‏‏.‏ قال ابن حجر في التهذيب‏:‏ كثير النواء‏:‏ وقال ابن عدي كان غالبا في التشيع مفرطا وذكره ابن حبان في الثقات‏.‏ ويقول ابن حجر وقال العجلي‏:‏ لا بأس به وروى عن محمد بن بشر العبدي‏:‏ أنه قال لم يمت كثير النواء حتى رجع عن التشيع‏.‏ راجع تهذيب التهذيب لابن حجر ‏(‏8/411‏)‏‏.‏ ‏)‏ قال قلت لأبي جعفر‏:‏ إن فلانا حدثني عن علي بن الحسين أن هذه الآية نزلت في أبي بكر وعمر وعلي‏:‏ ‏{‏ونزعنا ما في صدورهم من غل‏}‏ قال‏:‏ والله إنها لفيهم أنزلت، وفيمن تنزل إلا فيهم‏؟‏ قلت فأي غل هو‏؟‏ قال غل الجاهلية، إن بني تيم وبني عدي وبني هاشم كان بينهم في الجاهلية، فلما أسلم القوم تحابوا، فأخذت أبا بكر الخاصرة، فجعل علي يسخن يده فيكمد بها خاصرة أبي بكر فنزلت هذه الآية‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم كر‏)‏‏.‏

4472- عن الحسن البصري ‏(‏الحسن البصري‏:‏ بن يسار أبو سعيد تابعي كان إمام أهل البصرة وحبر الأمة في زمنه‏.‏ ولد ‏(‏31‏)‏ وصحب‏:‏ علي بن أبي طالب وسكن البصرة وتوفي ‏(‏110‏)‏ الأعلام للزركلي ‏(‏2/242‏)‏ والحلية ‏(‏2/131‏)‏‏.‏ ‏)‏ قال قال علي بن أبي طالب‏:‏ فينا والله أهل بدر نزلت‏:‏ ‏{‏ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين‏}‏ ‏(‏سورة الحجر آية رقم ‏(‏47‏)‏‏.‏ ‏)‏

‏(‏عب ص وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه‏)‏‏.‏